الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشواق
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان   الجمعة فبراير 01, 2008 10:02 am

تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان


كثر الحديث في الوقت الحاضر عن النسيان الذي يعاني منه كثير من الأفراد في المجتمع، حتى أن الواحد منا بات يضع الشيء في مكان، ثم.. وفي وقت الحاجة إليه لا يتذكر أين وضعه. فما هو الحل لهذه المشكلة؟

الحل لتقوية الذاكرة :

بين أيدينا وهو استخدام بعض الأغذية المفيدة والأساليب الحياتية التي من شأنها أن تساعدنا في الحفاظ على ذاكرة جيدة وقوية. والأغذية المهمة لخلايا الذاكرة هي البروتينات، الفيتامينات، الحلويات، والزيوت.

تعريف الذاكرة:

الذاكرة عبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في احتفاظها بالمعلومة على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات، لكي تستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأفضل وأن تتذكرها عند الحاجة.

ومن أهم ما ينشط الذاكرة :

1 - فيتامين (هـ - E): وهو موجود في الزيوت، خصوصاً زيت الزيتون.

2 - فيتامين (ج - C): وهو موجود في الحمضيات، الطماطم، الجوافة، والكيوي والفلفل بجميع أنواعه، ويعتبر هذان الفيتامينان مهمين من حيث إنهما مضادان للتأكسد ويحافظان على خلايا الذاكرة من التلف.

3 - فيتامين «ب 6» و«ب 12»: إضافة إلى أن تناول عناصر الزنك، والحديد، وحمض الفوليك، يضاعف من قدرة التذكر أربعة أضعاف القدرة العادية. كما أنه توجد مادة من مشتقات فيتامين (ب) تعرف بالكولين، وهي مهمة جداً لعملية التذكر، فهي تعمل وسيطاً لنقل المعلومات من خلايا الدماغ وهي متوافرة بكثرة في الخضار والحبوب بأنواعها المختلفة.

4 - الأحماض: ومن أهمها حامض ‘’أوميغا ‘’3 وهو حامض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ، وقد أثبتت كثير من الدراسات والبحوث، أن نقص هذا الحامض يؤدي إلى الإصابة بداء الخرف (المعروف بالزهايمر) وهذا الحامض متوافر في الأسماك والأطعمة البحرية وكذلك في بذور الكتان.

5 - اللوز والزبيب: مهمان لتقوية الذاكرة، حيث إنه بمقدور خليط منهم أن يخفض من مشكلة النسيان لدى كثيرين، فهذان المركبان هما الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة في المخ. وللعلم، فإن الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد الغذائية المهمة بنسب متفاوتة، إلا أنها لا تستغني عن الماء والأوكسجين وسكر الجلكوز، حيث إن الماء يشكل أكثر من 80% من الجسم، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء يعانون من تشوش في أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما أهمية الأوكسجين فكلنا نعرف أن خلايا الدماغ تموت كلياً إذا انقطع عنها الأوكسجين لأكثر من ثلاث دقائق.

أما بالنسبة إلى سكر الجلكوز فهو المصدر الأساسي لطاقة ونشاط الدماغ وهو يوجد في جميع أنواع الفواكه. ومن المفيد أن يتمتع الإنسان بما أعطاه الله سبحانه وتعالى من طعام وشراب جيد (وكلوا من طيبات ما رزقناكم)، إضافة إلى الخلود إلى الراحة الكافية والابتعاد عن الممنوعات وترك الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي تضر بالصحة.

6 - النوم العميق: للنوم أهمية كبيرة في شحن الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وأكد باحثون من الجامعات الأوروبية دليلاً يبين أن نشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التحصيل والتعلم. أما كثرة الأرق (قلة النوم) فتزيد من سرعة موت خلايا الدماغ.

7 - تناول وجبة الإفطار: وهي من أهم الوجبات في اليوم، حيث إن الجسم يكون من دون تغذية والإنسان نائم، ولذلك فإن وجبة الإفطار تعيد للجسم النشاط الجسدي والعقلي، وعدم تناولها يخفض معدل سكر الدم ويؤدي إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا الدماغ، ما يؤدي إلى انحلالها.

8 - الرياضة: إن الرياضة مهمة جداً للإنسان، حيث إنها تصفي الذهن والعقل وتنقي الجسم من السموم، وتزيد كمية الأوكسجين الواصل إلى الأنسجة وخلايا الجسم منها خلايا الدماغ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الشهيد
مراقبة عامة علي منتديات اسرتي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 864
العمر : 41
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان   السبت فبراير 02, 2008 10:29 am

مشكوووورة اختي اشواااااااااق

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقوية الذاكرة ومعالجة النسيان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اســـــــــرتــــــــي :: منتدي الصحه العامه والنفسية-
انتقل الى: