الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خربه برائحة مدينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتصر عبد الجواد
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 64
العمر : 32
العمل/الترفيه : محامي
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: خربه برائحة مدينه   الإثنين أبريل 07, 2008 3:48 am

القرية صغيرة، بعض الناس أطلق عليها اسم "خربة" رغم أنها عامرة، عاش فيها العجوز وأبنائه الثلاثة وابن اخيه الوحيد، لديهم قطيع من البقر والغنم، يحرثون الأرض بوساطة البقر رغم وجود فرس شهباء يركبها الأخ الأكبر يتجول عليها في القرى المجاورة، يظهر للناظرين كزعيم عائلة أو قائد قرية، وفي أسوء الحالات مختار.

يباتون في الشتاء، يأكلون مما تنبت الأرض من أعشابها ولوفها وفول مزروع، وبصل نبت لأنهم يرمون جذور البصل الذي يتناولونه عند الإفطار مغمس بالزيت وخبز ساخن صنعته عجوز في الطابون. يأكلون في الربيع وترتع معهم بهائمهم ليأكلوا من حليبها وأجبانها وما يزيد يستبدلونه من تاجر المدينة ببعض الحاجات البيتيه والملابس ويسددون بعض الديون التي لم يحصروها يوما، فالتاجر يسجل مما اتفق معهم، لا أحد يسأله، كيف وماذا ولماذا؟ حتى أن الذباب يضع الصفر من وسخه ليصبح رقما يحتاج الى تسديد. أما إذا لاحظ التاجر أن أحداً من أبناء القرية يلبس ما لم يبعه له يسجله على الدفتر على اعتبار أنه نسي التسجيل، فالأرض وما أنبتت، والبهائم وما أنتجت، لم تسدد ما سجل التاجر والذباب على دفتره.

تكبر الخربة ويكبر الأحفاد والأبناء، منهم من يذهب الى مدارس القرى المجاورة. في كل مرة يجلس الآباء والأبناء ليتحدثوا عن دفتر تاجر المدينه وذبابته، كان الآباء يحفزون الأبناء ويستثيرونهم بتحدي الفقر والظلم والجهل، وما أن مرت الأيام حتى وجدت القرية البائسة تعج بالحياة؛ لتصبح فيها مدرسة أساسية وأبناء يدرسون بالجامعات وقسم منخرط بمهن مختلفة ومتنوعة. كأنهم نسوا الأرض، فتشققت ويبس العود فيها، لم تعد تشم ريح خبز الطابون، أصبحوا يشترون الحليب واللبن، حتى الثوم والبصل، حلت السيارات مكان الخيل، لكن لم يحل المحراث الآلي مكان محراث البهائم، هل رمى بهم تاجر المدينة بذبابته إلى التطرف؟ حتى جعلهم يتنكروا لماضيهم ويتناسوا تراثهم؟ هل كان العيب في الأرض والعنزة والأبقار؟ لقد فسدت الفكرة وريحة الطيب المنبعث من قمباز الجد ويبس الخوصلان على تربتهن فهل يتعارض نعل الحذاء ولبس الزّي الرسمي وربطة العنق عن الاعتناء بمصدر وجودنا وسر كرامتنا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خربه برائحة مدينه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الرئيسية :: المنتدي العام-
انتقل الى: